دائرة الرقابة المالية والادارية

دائرة الرقابة المالية والإدارية

 

  • الاختصاص العام:

 تهدف وحدة الرقابة إلى المحافظة على موارد الهيئة والتحقق من حسن استخدام المال العام في الأغراض المخصصة له، والكشف عما يقع في هذا الصدد من مخالفات، وذلك من خلال معرفة مدى التقيد بتنفيذ الخطط والالتزامات والسياسات والأهداف وصولا لتقييم كفاءة وأداء الهيئة والتحقق من أن الإجراءات تمت وفقا للقوانين والقواعد المعمول بها.

 

  • المهام والمسؤوليات:
  1. الإشراف على نشاط الدائرة وتقييم منجزاتها وفقاً لمؤشرات ومعايير قياس الأداء وقواعد العمل المنظمة لذلك مع تحليل أسباب الانحرافات وتحليلها لمعرفة أسبابها والحلول المناسبة لمعالجتها وتفاديها.
  2. تقييم أداء الموظفين الموجودين في الدائرة واقتراح الاحتياجات التدريبية وذلك لصقل وتنمية المهارات اللازمة للقيام بعملية التدقيق بالشكل المطلوب.
  3. إجراء عمليات المراجعة والفحص الفجائي على الصندوق والمستودعات وتنظيم تقارير بذلك تبين مدى مطابقة الأرصدة الفعلية مع الدفترية ومدى التزامهم بالتشريعات المنظمة لعمل كل منهما.
  4. التأكد من مطابقة الأنشطة والإجراءات المالية للتشريعات المعمول بها.
  5. إعداد التقارير الدورية عن إنجازات الدائرة مبين منها الإنجازات والمعوقات والمشكلات التي تواجهها ووضع المقترحات والحلول المناسبة لتلافيها ورفعها لرئيس الهيئة لاتخاذ الأجراء اللازم بخصوصها.
  6. التأكد من وجود الخطط السنوية والاستراتيجية للهيئة والرقابة على انجازها.
  7. متابعة وتقييم القرارات الإدارية للتأكد من انسجامها مع التشريعات المعمول بها.
  8. متابعة كافة أوجه نشاط الهيئة الإدارية المتعلقة بسلامة وصحة المعلومات وإجراءات العمل في الهيئة.
  9. الرقابة على أعمال لجان مقابلات التوظيف وغيرها.
  10. متابعة تنفيذ برامج العمل للموظفين التابعين له للتأكد من إنجاز المهام الموكلة إليهم وفقاً للخطة الموضوعة.
  11. مراقبة أنشطة وبرامج الهيئة الإدارية للتأكد من تنفيذها وفقاً للخطط الموضوعة ومدى تحقيقها للأهداف المحددة لها وتحديد أسباب الانحراف وسبل معالجته وأنها قد تمت وفقاً لتشريعات المعمول بها.
  12. متابعة قيام الإدارات بتصويب أي مخالفات أو أية أمور أخرى وردت بها تقارير رقابية.
  13. تقديم التقارير مباشرة إلى رئيس وحدة الرقابة.