شراكة يشارك في اجتماع خبراء حول قضايا السكن والأرض والممتلكات

رام الله، 14-9-2021: شارك سعادة الأستاذ محمد شراكة رئيس هيئة تسوية الاراضي والمياه في اجتماع مجموعة من الخبراء حول قضايا السكن والأرض والممتلكات عُقد بالتعاون مع الإتحاد الأوروبي وموئل الأمم المتحدة بحضور سعادة القاضي محمد غانم رئيس سلطة الأراضي، ومدير مكتب الموئل في فلسطين د. زياد الشقرا. وعبر تقنية الزوم المدير الإقليمي للموئل في الدول العربية د. عرفان علي، ومدير مكتب المفوض السامي لحقوق الإنسان السيد جيمس هينان، يأتي هذا الإجتماع ضمن إطار مشروع "دعم الحق بالتخطيط للأرض في المنطقة المسماه "ج" والذي يعنى بقضايا السكان والأرض، حيث هدف الإجتماع لتسليط الضوء على التجربية الفلسطينية في إدارة قطاع الأراضي ، وأبرز الإنجازات التي تم تحقيقها والعقبات التي تواجه هذا القطاع في دولة فلسطين، إضافة لتبادل الخبرات والتجارب في هذا السياق.

من جهته قال شراكة أن هيئة التسوية تعمل على قيادة جهود مسح وتسجيل الأراضي في فلسطين منذ عام 2016، وقد تخطت الهيئة العديد من العقبات وحققت منذ تاسيسها العديد من الإنجازات حيث تم مسح وتسوية ما يفوق المليون دونم من أراضي الضفة الغربية، ما يقارب 60% من الأراضي التي تقع السيطرة المباشرة للإحتلال الإسرائيلي والمعروفة بالمنطقة "ج" إذ يقطن ما يزيد عن 300 الف فلسطيني مهددون بشكل يومي من الأحتلال في أراضيهم وممتلكاتهم ومصادر رزقهم. وتثبيت هؤلاء المواطنين الفلسطينيين في أرضهم وعقاراتهم هو هدف إستراتيجي أساسي للقيادة السياسية والحكومة الفلسطينية، وواجب وطني مهم ملقى على عاتق هيئة تسوية الأراضي والمياه في دولة فلسطين.

وأضاف شراكة بأنه يوجد تحديات كثيرة يضعها الإحتلال في وجه أي تحرك فلسطيني فاعل على الأرض، إذ يعد قطاع الأراضي من القطاعات المستهدفة بشدة من الإحتلال، كون الصراع هو صراع وسباق مع الزمن على الأرض الفلسطينية، مما يجعل بيئة العمل لقطاع الأراضي في فلسطين تبتلى بالعديد من المعيقات السياسية وتتمثل بمخططات الحكومة الإسرائيلية لضم أجزاء من المنطقة المصنفة "ج"، وعمليات الهدم والمصادرة المكثفة من الإحتلال، إضافة الى التحديات البيئة والطبيعية مثل جائحة كورونا التي اعاقت العمل.

في ذات السياق عبر شراكة عن سعادته بالشراكة مع برنامج الأمم المتحدة للمستوطنات البشرية (موئل الأمم المتحدة)، والشبكة العالمية لادوات الأراضي (GLTN) وبتمويل من الإتحاد الأوروبي ضمن إطار مشروع دعم الحق بالتخطيط للأراضي في المنطقة المساة "ج" بتنظيم اجتماع الخبراء الذي يعنى بقضايا السكان والارض والممتلكات في فلسطين.

التعليقات