هيئة تسوية الأراضي والمياه الفلسطينية تطلع على تجربة الأراضي الأردنية

عمان 18 كانون الأول - اطلع وفد من هيئة تسوية الأراضي والمياه برئاسة سعادة القاضي موسى شكارنة، رئيس هيئة تسوية الأراضي والمياه والوفد المرافق له من الهيئة، خلال زيارته للأردن والتي استمرت لمدة يومين بتاريخ 18-19/12/2017،  على التجربة الأردنية في مجال الخدمات العقارية والتسوية، بهدف تطوير آليات للاستفادة من هذه الخبرات في مجال فرق المساحة واتمتة إجراءات الهيئة.

وقدم مدير عام دائرة الأراضي والمساحة المهندس معين الصايغ عرضا حول الخدمات التي تقدمها الدائرة والانجازات التي تحققت وعمليات التطوير والتحديث التي أجرتها للقوانين والأنظمة المتصلة بالنشاط العقاري، إلى جانب تحويل العديد من الخدمات لتصبح محوسبة بجميع مراحلها.

وقال المهندس الصايغ إن تاريخ التسوية في الأردن طويل، حيث شكلت الأراضي الممسوحة والمسجلة نحو 95 بالمئة من أراضي المملكة.

وأضاف أن ما يميز الخبرات الأردنية في مجال الأراضي أنها مسؤولة عن جميع العمليات المتعلقة بالنشاط العقاري، مشيرا إلى أن هذا النموذج قلل من المشاكل المتعلقة بالحقوق العقارية والأمور الفنية المتصلة بها، ودفع بمنظمات دولية لاعتماده في مجال الخدمات العقارية.

وقال رئيس هيئة تسوية الأراضي والمياه في فلسطين القاضي موسى شكارنة، رئيس الوفد، إن الأراضي الفلسطينية تطبق القانون الأردني وتتعامل بنفس المصطلحات القانونية ونريد ان نوثق التعاون في مجال الخدمات العقارية والمساحية مع الجانب الأردني.

وأكد أن البنك الدولي اعرب عن استعداده لتطوير التجربة الفلسطينية في مجال التسوية والأراضي، وأن الجانب الفلسطيني طلب من البنك تزويدهم بخبراء عقاريين من الأردن، لتجربتهم الغنية ولتشابه الإجراءات العقارية بين الجانبين.

وأجرى الوفد الفلسطيني زيارات ميدانية على المديريات والأقسام المتصل عملها بالتسوية ومديريات تسجيل الأراضي في عمان.

واطلع الوفد على عمليات الأرشفة الإلكترونية والسجلات القديمة لدائرة الأرضي في فترة ولايتها على الضفة الغربية، وطريقة توزيع المياه ضمن أعمال التسوية.

وتهدف الزيارة إلى الاستفادة من الخبرات المتراكمة لدائرة الأراضي والمساحة الأردنية وإمكانية الاستعانة بمدريين أردنيين لمأموري التسوية وفرق العمل في الهيئة.

وحضر اللقاء مساعدا مدير عام دائرة الأراضي والمساحة وعدد من المدراء إلى جانب أعضاء الوفد الفلسطيني.

                                                                                                                                                                                      المزيد من الصور

التعليقات