الإعلان عن مؤتمر فلسطين الدولي الأول للأراضي وإطلاق الموقع الإلكتروني الخاص بالمؤتمر

تم اليوم الأربعاء الموافق 7-11-2018 الإعلان رسمياً عن عقد مؤتمر فلسطين الدولي الأول للأرضي من خلال مؤتمر صحفي عُقد في قاعة المؤتمرات الحكومية – رام الله، بحضور كل من معالي الوزير سعادة القاضي موسى شكارنة "رئيس كل من هيئة تسوية الأراضي والمياه وسلطة الأراضي الفلسطينية"، وبحضور البروفيسور جلال الدبيك "نقيب المهندسين ورئيس اللجنة العلمية للمؤتمر"، والدكتور فايز المصري "رئيس اللجنة التحضيرية للمؤتمر"، وأعضاء اللجنة التحضيرية.


حيث رحب معالي الوزير شكارنة بالحضور، معلناً عن البدء بالخطوات العملية لعقد المؤتمر في تاريخ الثالث والرابع عشر من ديسمبر المقبل في فندق قصر هشام – مدينة بيت لحم. معتبراً أن المؤتمر سيكون انجاز فعلي وحقيقي لهيئة تسوية الأراضي والمياه وسلطة الأراضي، شاكراً كل من كان له دور في التحضير للمؤتمر سواء كانوا رعاة للمؤتمر أو شركاء. وأوضح شكارنة أن المؤتمر سيناقش العديد من المحاور المهمة والمتعلقة في إدارة الأراضي وتبادل الخبرات والمعارف في هذا المجال، وأضاف أن المؤتمر هو الأول من نوعه في هذا المجال على مستوى فلسطين وهو يجسد الشراكة الحقيقية بين القطاعين الخاص والعام في إدارة الهم الوطني الواحد.

من جانبه رحب البروفيسور جلال الدبيك بفكرة المؤتمر، معتبره من أهم المؤتمرات الفلسطينية على اعتبار أنه سيناقش العديد من المحاور المتعلقة بالأرض والتي هي جوهر الصراع بيننا وبين المحتل، وأضاف الدبيك أن هذا المؤتمر سيكون بداية حقيقية للتخطيط الشامل لاستخدامات الأراضي، وأوضح البروفيسور الدبيك طبيعة المحاور التي سيناقشها المؤتمر والمتعلقة في إدارة الأراضي الفلسطينية، والتي ينبثق عن كل محور منها العديد من النقاط المهمة للوصول الى نتيجة فعلية يمكن من خلالها البدء الحقيقي في التخطيط الشامل للأراضي. وتم خلال المؤتمر الصحفي الإعلان عن إطلاق الموقع الإلكتروني الخاص بالمؤتمر، والذي من خلاله يمكن الوصول الى كافة المعلومات المتعلقة بالمؤتمر، ومتابعة فعالياته من خلال بث مباشر. وتقديم الاقتراحات، والاطلاع على جملة التوصيات التي سيتم الإعلان عنها في نهاية المؤتمر.

كما صرح الدكتور فايز المصري رئيس اللجنة التحضيرية ضمن بيان صحفي للطواقم الصحافية، أن مؤتمر فلسطين الدولي الأول للأرضي المزمع عقده في منتصف الشهر القادم يهدف لتبادل المعرفة وتعزيز التعاون الإقليمي، وتنمية القدرات والابتكار في مجال إدارة الأراضي لتعزيز التنمية الاجتماعية والاقتصادية في فلسطين. وتطمح الجهات المنظمة أن تحشد أكثر من 500 مشارك محلي وإقليمي ودولي، بحضور عدد من الوزراء والمسؤولين الحكوميين من المستوى الرفيع، إضافةً الى المتخصصين والأكاديميين وممثلين عن القطاع الخاص والوكالات المانحة والمجتمع المدني.

وسيناقش المؤتمر العديد من المحاور المهمة المتعلقة بواقع وتحديات وفرص إدارة قطاع الأراضي في كلاً من هيئة تسوية الأراضي والمياه وسلطة الأراضي الفلسطينية، ومن أبرزها: حوكمة الأراضي وإدارة مشاريع تسوية الأراضي والمياه، بالإضافة تقنيات المساحة والإجراءات القانونية لتسوية وإدارة الأراضي، الى جانب استعراض سياسة الحفاظ على الأراضي. وسيستعرض المشاركون التقنيات الجديدة لدعم نظم تسجيل الأراضي والعقارات وسياسات تقييم الممتلكات، إضافةً لمناقشة التعليم والبحث وبناء القدرات في مجال سياسات الأراضي وتنظيمها وادارتها، وسبل حماية حقوق الأراضي والملكية لمواطني الدولة الفلسطينية في الشتات، وحماية حقوق المرأة في الأراضي.

التعليقات